محمد شعوان محمد شعوان
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

ضوابط البحث العلمي - للدكتور فريد اﻷنصاري - مختصرة وباﻷمثلة

 كتب كتاب مكتبة إلكترونية books book pdf free download

ضوابط البحث العلمي - للدكتور فريد اﻷنصاري - مختصرة وباﻷمثلة




للبحث العلمي مجموعة ضوابط وقواعد لابد للباحث مراعاتها، ومنها هذه الضوابط التي ذكرها الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله، أنقلها هنا مختصرة مضافاً إليها بعض التوضيحات واﻷمثلة.. مع رابط لتحميل الكتاب في نهاية المقالة..



الضابط التعبدي:
والمقصود به إخلاص النية لله عز وجل في البحث، وتظهر نتيجة هذا الإخلاص في التخلص من اﻷمراض التي ترجع إلى عدالة الباحث كعدم اﻷمانة في النقل، والسطو على إنجازات الآخرين.. كما أن النية الخالصة لله تمكن الباحث من بذل جهده في جمع المادة وإتقان العمل.

"إن الباحث الموعود برقابة لجنة الامتحان ﻷجرأ على التدليس من الباحث الموعود برقابة الله عز وجل الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور"

الضابط الإشكالي:
أي إن البحث يجب أن يكون الهدف منه حل مشكلة معرفية مجهولة.
مثال: يدرس الطالب قواعد التفسير، ويجد أن مفهومه يختلف والكتب تتضارب في تحديده فقد يعني هذا المفهوم:
"العلوم التي يحتاجها المفسر"  أو " ضوابط التفسير " أو "مصادر التفسير" فيعترضه إشكال يخص هذا المفهوم، وعلى أساسه يضع بحثا كما في المثال الآتي:
" قواعد التفسير؛ دراسة في المفهوم"

فالباحث هنا يهدف إلى حل مشكلة معرفية مجهولة، وهي "مفهوم قواعد التفسير".

الإشكال الوهمي:
عندما لا توجد عوائق معرفية حقيقية، يصبح الإشكال وهميا، كالبحوث التي تتخذ عنوانا لها على الشكل الآتي: "العلوم الإسلامية" أو "الفقه الإسلامي" ..

الضابط الشمولي:
أي أنه يجب على الباحث أن يختار التخصص الذي يميل إليه.. مثال: إذا كنتُ أفَضّل تخصص العقيدة والأديان وأميل إليهما، فعلي أن أختار بحثا في الميدان نفسه، وكذلك الحال لو كان اهتمامي هو الفقه والمعاملات.. ولهذا الضابط فوائد عديدة منها: ضبط مسيرة الباحث العلمية، ضبط صناعة العمل إلى درجة الإتقان..

الضابط الواقعي:
أي إمكانية إنجاز البحث على الوجه الأكمل في زمن معلوم .. وهو يختلف باختلاف مستوى الطالب فقد يكون مناسبا لطالب في الماستر ولا يكون مناسبا لطالب في الإجازة، والعكس صحيح... فإذا أردت مثلا أن أقوم بدارسة ميدانية لتأثير وسائل الإعلام على تلامذة المدارس الثانوية، فعلي أن أسأل نفسي بواقعية: ” هل لدي من الوقت ما يكفي لإنجاز دراسة كهذه بشكل لا يعيق دراستي؟ وهل لدي الوسائل والآلات لعمل ذلك؟..
وهذه بعض الموانع التي تمنع ما ليس في الإمكان إنجازه

المانع الزمني:
أي تحديد البحث بفترة أو عصر أو مرحلة ما، ونلاحظ في المثال جانبه كيف حدد الباحث نطاق بحثه الزمني في (العصر الوسيط) .. مثال آخر لتحديد نطاق البحث زمنيا: [ المغرب الأقصى في عهد الحسن الأول ]

 كتب كتاب مكتبة إلكترونية books book pdf free download الإسلام ونقد العهد القديم في العصر الوسيط

 المانع المكاني:
أي تحديد البحث بمكان ما، قد يكون بلدا، أو منطقة جغرافية أو قبيلة أو حتى قرية..

 كتب كتاب مكتبة إلكترونية books book pdf free downloadالتنصير الأمريكي في بلاد الشام

المانع الوصفي:
يكون خاصة في دراسة الشخصيات، مثلا موضوع بحث: [ الإمام الزمخشري مفسرا ] .. فهنا ندرس هذا العَلَم باعتباره مفسرا، وليس متكلما أو فقيها.. ولاحظ في المثال أدناه، أن الباحث خص بحثه عن ابن القيم في إطار علم الكلام..

 كتب كتاب مكتبة إلكترونية books book pdf free download ابن القيم
المانع الانتخابي:
أي أنتخب جزءا من كل لتركيز البحث عليه، مثال: موضوع بحث حول [ أحكام المرأة الاجتماعية في الفقه الإسلامي من خلال كتاب المحلى لابن حزم ]  فهنا ركزت فقط على أحكام المرأة الاجتماعية (دون السياسية مثلا.. كما ركزت على كتاب المحلى لا غير...).. ومثل ذلك أيضا عنوان الكتاب أدناه..
المانع الطبيعي:
وهو مانع ذاتي، يمنعني من البحث في مواضيع قد لا أتوفر على الوسائل اللازمة لها..

 مثال:
 أريد أن أدرس طائفة الأميش المسيحية ولكن أغلب المراجع عن هذه الطائفة باللغات الأجنبية، وأنا لا أجيد غير العربية.. فالبحث في موضوع كهذا - إذن - مضيعة للوقت والجهد.. وقد تكون النتيجة في أحسن الأحوال ضعيفة هزيلة..
 كتب كتاب مكتبة إلكترونية books book pdf free download

الضابط المنهجي:
طبيعة الإشكال هي التي تحدد المنهج المتبع في البحث، فإذا كان بحثي دراسة ميدانية لظاهرة ما، فيجب أن أختار منهجا موافقا لها كالمنهج الوصفي التجريبي مثلا.. أما إذا كانت ظاهرة تاريخية تتعلق بالنشوء والتطور فعلي أن أختار من المناهج المنهج التاريخي.. وهكذا !

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

محمد شعوان

2017 - 2018