محمد شعوان محمد شعوان
recent

آخر الإضافات

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أجد مصادر ومراجع لبحثي من خلال غوغل؟ - شرح بالصور والفديو


للاطلاع على الفديو مرر الصفحة إلى الأسفل
  توجد طرق عديدة للحصول على مصادر ومراجع لأجل إنجاز بحث أو مقالة أكاديمية، منها استشارة أستاذ أو زميل لنا، أو موظفي المكتبات أو غيرهم.. وكذلك البحث في غوغل.. وهو موضوع هذه التدوينة..
هنا طريقتان اثنتان للحصول على مصادر ومراجع من غوغل:
- الأولى: باستخدام مكتبته الرقمية، 
- والثانية: باستخدام محرك البحث نفسه.
 وطبعا هناك طرق أخرى لم يتم التطرق إليها في المقطع المرئي رغم أهميتها، مثل الباحث العلمي google scholar
 وملخص التدوينة أن أبحث عن المقالات والمواضيع المذيلة بقائمة المصادر والمراجع، فأنتقي من فهرسها ما يفيدني في بحثي، وأدونها لأبحث عنها من جديد إما على شكل بي دي إف، أو بصيغة ورقية.

1- البحث في مكتبة غوغل الرقمية 

تعطيني مكتبة غوغل قائمة بالمصادر والمراجع التي لها علاقة بموضوع بحثي، بعض هذه الكتب يمكنني الاطلاع عليه بشكل كامل، والآخر بشكل جزئي، وربما قد أجده في مكتبات إلكترونية على الأنترنت، وهناك كتب لا يمكن الاطلاع عليها، ولكن يمكن تدوينها للبحث عنها بصيغتها الورقية أو الالكترونية [أنظر هنا للاطلاع على البحث في مكتبة غوغل].. وفي كل الأحوال، فإن المكتبة تعرض لنا كثيرا من الكتب التي لها علاقة بالموضوع..




الكتاب المطلوب بين أيدينا الآن، وللتوثيق أرجع إلى بداية الكتاب.. (ملاحظة: هذا الكتاب يمكن الاطلاع على بعض صفحاته وليس كلها)



2 - البحث في محرك البحث غوغل،
 يُراعى تنويع كلمات البحث للحصول على نتائج أفضل



من ويكيبيديا مثلا، أنظر في فهرس مصادر ومراجع المقالة، وأدونها إما على الحاسوب أو في مذكرة للرجوع إلى الكتاب، يمكن أن أدون أي معلومات تخص المصدر أو المرجع، مثل رقم الصفحة والطبعة، وتعليقي إن أمكن. 


أدون المصادر والمراجع في مذكرة خاصة (إلكترونية أو ورقية). 




 كثير من الكليات لديها فهارس مكتباتها على الشبكة، يمكن أن أبحث فيه مباشرة، وأخذ معلومات الكتاب قبل الذهاب إلى الكلية لسحب الكتاب المطلوب. [ أنظر هنا للبحث في مكتبة كلية الآداب سايس ]

 






التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

محمد شعوان

2017 - 2018