[ إذا كنت ممن أنهوا الأطروحة، وتبحث عن كيفية كتابة تقرير البحث الذي يُلقى أمام لجنة المناقشة، اضغط هنا، إذا لم تبدأ الرحلة بعد، مرحبا بك؛ واصل قراءة الموضوع]
هذه هي العناصر اﻷساسية التي يجب تضمينها في تقرير مشروع البحث (في العلوم الإنسانية بشكل خاص) :
1 - العنوان:
2 - تقديم عام:
3 - مشكلة البحث:
4 - عرض الموضوع: يتضمن: (فرضيات البحث، وأهميته وأهدافه، الدراسات السابقة...)
5 - المنهجية المقترحة لإنجاز البحث:
6 - النتائج المتوقعة:
7 - المصادر والمراجع المعتمدة:
= = =
تقديم عام:
أشبه بمقدمة العرض.. ويكون مختصرا
مشكلة البحث:
يجب أن تكون الإشكالية واضحة ومركزة .. (على شكل سؤال، يتفرع عنه أسئلة أخرى متعلقة)
عرض الموضوع:
هنا نقوم بعرض مشروع البحث، فننجزه كما ننجز تقرير البحث عند المناقشة (مناقشة الماستر)، حيث نمهد للموضوع، ونعرض جميع عناصره.. فإذا كان مشروع البحث مثلا هو العنف في المدارس الثانوية*، نقوم بإيراد جميع العناصر التي سنقوم بدراستها:
مفهوم العنف، المدرسة ..
نكتب معلومات تخص هذا اﻷمر مما له علاقة ببحثنا (مثل بعض التطورات التي عرفتها المدرسة الثانوية المغربية منذ الاحتلال إلى اليوم. التغيرات التي طرأت على المجتمع وأثرت على المدرسة ...)
…
مع طرح الافتراضات، خصوصا بالنسبة للعمل الميداني.
ولا ينس الباحث التطرق لبعض العناصر المهمة: مثل الأهمية والمناهج والأهداف وسبب الاختيار**...
هل هناك دراسات سابقة تناولت الموضوع؟
= > يجب أن يبين المرشح - بعد عرض الدراسات السابقة - ما الجديد الذي يبشر به في أطروحته مما لم يسبق تناوله؟
=> ما هي المناهج التي ينوي الباحث استخدامها؟ الإحصائي؟ النقدي؟
=> أين تتجلى أهمية موضوع هذه الأطروحة ؟
المنهجية المقترحة لإنجاز البحث:
هنا يجب أن يكون التصور واضحا عن المنهجية التي يجب سلكها، عبر السنوات الثلاثة لإنجاز الأطروحة، فنكتب مثلا:
سيتم -إن شاء الله- خلال العام اﻷول القيام بالعمل البيبليوغرافي من خلال جمع المادة العلمية والبحث في المكتبات الوطنية والالكترونية، ( وإذا كان هناك عمل ميداني يجب ذكره ).
في العام الثاني سيتم الاتجاه إلى البدء في تحرير الفصل اﻷول من البحث مع الاستمرار في دراسة كذا وجمع كذا …
في العام الثالث سيتم تحليل المعطيات المحصل عليها وتحرير باقي البحث، ومراجعته.
ويمكن للمترشح أن ينجز هذه المنهجية على شكل جدول يفصل فيه ما سبق، السنة الأولى فالثانية فالثالثة، كما في المثال الآتي (مصدر الجدول هنا) :
- الأرقام تمثل الأسابيع
- في الجهة اليسرى للجدول، مختلف الأنشطة التي يقوم بها الطالب أثناء البحث (القراءة، جمع المعطيات، تحليلها، ...)
- الأسهم تبين أوقات الإنجاز.
ففي المنهجية إذن، يجب أن يكون التصور واضحا بحيث يبدو وكأن الباحث متمكن من بحثه لا ضبابية فيه.... مع إنجاز تصميم أولي للأطروحة.
النتائج المتوقعة:
وفيه يذكر النتائج المتوقعة، والتي يمكن أن تجعل أطروحته قيمة إضافية للساحة العلمية واﻷكاديمية.. ؟
ثم يعقب على كل ما سبق بخاتمة مركزة في بضعة أسطر.
بعض المراجع التي يمكن الاعتماد عليها:
هنا يذكر قائمة من 30 مرجعا على اﻷقل التي سيعتمد عليها في أطروحته. على أن يكون عارفا بمحتواها، وليس مجرد معرفة بعناوينها فقط.
= = = = = = = = = =
ملاحظات:
- * من الأفضل أن يكون عنوان الأطروحة محددا، مثلا موضوع (العنف في المدارس الثانوية)، يمكن تحديده ليصبح "العنف في المؤسسات الثانوية التأهيلية المغربية - فاس أنموذجا -" ، ويمكن للباحث أن يخصص أكثر: "العنف اللفظي في المؤسسات الثانوية التأهيلية المغربية - فاس أنموذجا -" أو يجري مقارنة بين مؤسسة ثانوية واحدة في مركز حضري ومؤسسة ثانوية في وسط قروي... إلخ.
- ** يجب أن يبرر الباحث سبب اختياره لهذا الموضوع بالذات: أي لماذا اختار دراسة العنف بالمرحلة الثانوية التأهيلية وليس المرحلة الابتدائية. أو لماذا اختار العنف اللفظي ولم يختر العنف الجسدي. لماذا اختار هذه المدينة بالذات؟، (ويضمنه في العرض أعلاه).
- يُفترض أن يُقدم الباحث مشروع أطروحته في بنية بحثية لها علاقة بموضوع أطروحته، فمن الخطأ - مثلا - أن يقدم المتخصص في الأصول مشروع أطروحته (في تخصص الأصول) لبنية بحثية في تخصص العقائد. وبالله التوفيق !
هنا نقوم بعرض مشروع البحث، فننجزه كما ننجز تقرير البحث عند المناقشة (مناقشة الماستر)، حيث نمهد للموضوع، ونعرض جميع عناصره.. فإذا كان مشروع البحث مثلا هو العنف في المدارس الثانوية*، نقوم بإيراد جميع العناصر التي سنقوم بدراستها:
مفهوم العنف، المدرسة ..
نكتب معلومات تخص هذا اﻷمر مما له علاقة ببحثنا (مثل بعض التطورات التي عرفتها المدرسة الثانوية المغربية منذ الاحتلال إلى اليوم. التغيرات التي طرأت على المجتمع وأثرت على المدرسة ...)
…
مع طرح الافتراضات، خصوصا بالنسبة للعمل الميداني.
ولا ينس الباحث التطرق لبعض العناصر المهمة: مثل الأهمية والمناهج والأهداف وسبب الاختيار**...
هل هناك دراسات سابقة تناولت الموضوع؟
= > يجب أن يبين المرشح - بعد عرض الدراسات السابقة - ما الجديد الذي يبشر به في أطروحته مما لم يسبق تناوله؟
=> ما هي المناهج التي ينوي الباحث استخدامها؟ الإحصائي؟ النقدي؟
=> أين تتجلى أهمية موضوع هذه الأطروحة ؟
المنهجية المقترحة لإنجاز البحث:
هنا يجب أن يكون التصور واضحا عن المنهجية التي يجب سلكها، عبر السنوات الثلاثة لإنجاز الأطروحة، فنكتب مثلا:
سيتم -إن شاء الله- خلال العام اﻷول القيام بالعمل البيبليوغرافي من خلال جمع المادة العلمية والبحث في المكتبات الوطنية والالكترونية، ( وإذا كان هناك عمل ميداني يجب ذكره ).
في العام الثاني سيتم الاتجاه إلى البدء في تحرير الفصل اﻷول من البحث مع الاستمرار في دراسة كذا وجمع كذا …
في العام الثالث سيتم تحليل المعطيات المحصل عليها وتحرير باقي البحث، ومراجعته.
ويمكن للمترشح أن ينجز هذه المنهجية على شكل جدول يفصل فيه ما سبق، السنة الأولى فالثانية فالثالثة، كما في المثال الآتي (مصدر الجدول هنا) :
- الأرقام تمثل الأسابيع
- في الجهة اليسرى للجدول، مختلف الأنشطة التي يقوم بها الطالب أثناء البحث (القراءة، جمع المعطيات، تحليلها، ...)
- الأسهم تبين أوقات الإنجاز.
ففي المنهجية إذن، يجب أن يكون التصور واضحا بحيث يبدو وكأن الباحث متمكن من بحثه لا ضبابية فيه.... مع إنجاز تصميم أولي للأطروحة.
النتائج المتوقعة:
وفيه يذكر النتائج المتوقعة، والتي يمكن أن تجعل أطروحته قيمة إضافية للساحة العلمية واﻷكاديمية.. ؟
ثم يعقب على كل ما سبق بخاتمة مركزة في بضعة أسطر.
بعض المراجع التي يمكن الاعتماد عليها:
هنا يذكر قائمة من 30 مرجعا على اﻷقل التي سيعتمد عليها في أطروحته. على أن يكون عارفا بمحتواها، وليس مجرد معرفة بعناوينها فقط.
= = = = = = = = = =
ملاحظات:
- * من الأفضل أن يكون عنوان الأطروحة محددا، مثلا موضوع (العنف في المدارس الثانوية)، يمكن تحديده ليصبح "العنف في المؤسسات الثانوية التأهيلية المغربية - فاس أنموذجا -" ، ويمكن للباحث أن يخصص أكثر: "العنف اللفظي في المؤسسات الثانوية التأهيلية المغربية - فاس أنموذجا -" أو يجري مقارنة بين مؤسسة ثانوية واحدة في مركز حضري ومؤسسة ثانوية في وسط قروي... إلخ.
- ** يجب أن يبرر الباحث سبب اختياره لهذا الموضوع بالذات: أي لماذا اختار دراسة العنف بالمرحلة الثانوية التأهيلية وليس المرحلة الابتدائية. أو لماذا اختار العنف اللفظي ولم يختر العنف الجسدي. لماذا اختار هذه المدينة بالذات؟، (ويضمنه في العرض أعلاه).
- يُفترض أن يُقدم الباحث مشروع أطروحته في بنية بحثية لها علاقة بموضوع أطروحته، فمن الخطأ - مثلا - أن يقدم المتخصص في الأصول مشروع أطروحته (في تخصص الأصول) لبنية بحثية في تخصص العقائد. وبالله التوفيق !
إذا كان الموضوع يحتاج لتصحيح أو إضافة المرجو تركها في التعليق
مع الشكر الجزيل مقدما.
مع الشكر الجزيل مقدما.
موضوع جيد..بارك الله فيك أخي محمد على الجد والاجتهاد في تنوير الطلبة الباحثين.
ردحذفوفيك بارك الله.. شكرا لك أخي البشير
حذفمشكوز أخي الكريم على هذه الاشارات القيمة
ردحذفمشكور أخي حفظك الله ورعاك
ردحذفبارك اله فيك مشكور أخي
ردحذفبوركتم
ردحذفلك جزيل الشكر
ردحذفشكرا جزيلا لكم ...
ردحذفشكرا على المعلومة...بوركت
ردحذفبوركت جهودك
ردحذفجزاكم الله خيرا أستاذ محمد.
ردحذفشكرا جزيلا ...بوركتم
ردحذفشكرا على مجهودك
ردحذف